القسم الثاني
المهدي الصوفي عند العلماء الربانيين
فصل :
صفات الإنسان الكامل :
قال الدكتور عبد الرحمن بدوي في كتابه ( الانسان الكامل في الاسلام ) : (( وللاولياء طبقات مرتبة يقوم علي ذروتها (القطب) – و(القطب) كما بين (نيبرج) فاجاد يحمل تماماً نفس ملامح وصفات (الامام المستور) عند الشيعة – وهذا القطب يمثل الوحي الالهي في كل جيل. ان الولي الكامل هو بعينه الانسان الكامل تماماً وهو خليفة الله في الكون )). د. عبد الرحمن البدوي الانسان الكامل في الاسلام ص 67 .
هذا الكلام صريح في ان الامام المستور عند الشيعه هو الانسان الكامل ، وخليفة الله في الكون هو عيسي ابن مريم ، ويشهد علي ذلك الامام علي نفسه في قوله في خطبة البيان انـا مهـدي الاوان، انا عيسي الزمان ). د. عبد الرحمن بدوي. الانسان الكامل في الاسلام ص 142.
وهذا الخليفة المذكور، هو الذي افرد له ابن عربي كتابه المسمي ( عنقاء مغرب في ختم الاولياء وشمس المغرب) . يقول فيه :
(فان القصد من هذا الكتاب انما هو معرفة الخليفة والختم وتنزل الامر الحتم – فنقول فرجع عوده علي بدئه في ليله وادرك صلاة الصبح مع اهله فتسود ذلك الجسد علي امثاله ممن تقدم او تأخر من اشكاله ) .عنقاء (لؤلؤة التحام اليواقيت وانتظاام المواقيت) .
اقول: هذا الخليفة له شكل تقدم، وشكل تأخر وهي صفات لا تنطبق في الخلق الا علي عيسي ابن مريم لانه سبق ان تمثل له شكل في بني اسرائيل ويتمثل له شكل متأخر في هذه الامة . قال عز وجل (ان هو الا عبد انعمنا عليه وجعلناه مثلاً لبني اسرائيل ) الزخرف الاية 59.
ولابن عربي اسلوبه الخاص به، في تعريف هذا الخليفة يقول : (( ولما تناجت القلوب باسرارها، وطلعت الشموس من سماء انوارها ، واخذ المجلس حده ودخل (ابو العباس) وصاحبه عنده، انصرفت محققاً بما عرفت، ولم تبق نكتة نادرة الا علي باب حضرتي واردة وصادرة ولولا عهد الغيرة ما اخذ، ودخيل الافشا الذي نبذ ، لابرزناه لكم في حلته وبيته، ولكن ساجعله لكم وراء كنيته فمن اجترى ورفع ستره، راى سيره وهكذا فعله في شمس غربنا .. وفعله قبلي من خفي رمز ودرج معني في معمي ولغز )) عنقاء (بحر طامس وبحر غاطس)
اقول: فابن عربي هنا يتكلم عن امامين، احدهما الخاتم احمد التجاني والذي سماه بكنيته ( ابو العباس) وصاحبه وهو المهدي التجاني ، وهو عيسي ابن مريم واشار اليه بقوله ( وهكذا فعله في شمس غربنا ) وشمس المغرب المقصود بها عيسي ابن مريم كما سنبين ذلك لاحقاً. ووصف ابن عربي اسلوبه في توضيح مقام الشيخ احمد التجاني والمهدي عيسي ابن مريم بانه :
1) خفي رمز: يرمز اليه باشارات خفية .
2) درج معني في معمي: يستعمل اسلوب التعمية في اخفاء المقصود.
3) لغز : يحتاج الي مجهود عقلي وفطنه لاستنباط المقصود ويفهم من هذه الجمل، انه يستعمل الاسلوب البلاغي في تحديد هاتين الشخصيتين دون تصريح ومثله قوله : ( ولما سمعت ما ذكره واظهر لعيني ما كان قبل ذلك ستره ، عزم علي في تقييد هذه النبذ الاقدسية …… وقال اهو رهن بيدك وقد علق فلا تبتئس ، فامسك عليه ولا تخرجه فتعتلس، فتوجه الأمر علي عند ذلك في افشاء هذا السر المكتوم والكتاب المختوم،افشاء تعريض لا تصريح، واعلام تنبيه وتلويح..)عنقاء (بحر طامس وبحر غاطس) .
4) لقد خص ابن عربي بكتابه (عنقاء مغرب) الكلام عن الشيخ احمد التجاني والمسيح المهدي التجاني فقال ( وكنت نويت ان اجعل فيه – عنقاء مغرب – مااوضحه تارة واخفيه . اين يكون من هذه النسخة الانسانية والنشأة الروحانية مقام الامام المهدي المنسوب الي بيت النبي الماء والطين واين يكون منها أيضاً ختم الاولياء وطابع الاصفياء واذ الحاجة الي معرفة هذين المقامين في الانسان اكد من كل مضاهات اكوان الحدثان .. فجعلت هذا الكتاب لمعرفة هذين المقامين ) عنقاء (تبيين الغرض من هذا الكتاب) .
والمقامان المذكوران هما:
1) مقام ختم الاولياء وطابع الاصفياء: وهو الشيخ احمد التجاني ، المشار اليه بقوله ( النسخة الانسانية ) .
2) مقام الامام المهدي المنسوب الي بيت النبي الماء والطين : وهو عيسي ابن مريم المشار اليه بقوله ( النشأة الروحانية ) فالجملة غنية عن الشرح اذ النشأة الروحانية لم يتصف بها احد في الخلق الا عيسي ابن مريم وهو المهدي الختم التجاني المشار اليه في كتب الطريقة التجانية .
فصل :
اسم المهدي
جاء في كتاب ( الانسان الكامل في الاسلام )– للدكتور عبد الرحمن بدوي، ص 119- 120 ما يلي :
(( كان علي الانسان الكامل ان يتجنب قانون الانساب هنا الاسلام يفضل اليهودية في ادراك هذا الجانب ولهذا ، فانه أي الاسلام يري في الانسان الكامل – من الترمذي حتي ابن سبعين – انه خاتم ولاية روح عيسي : اما علي صورة احد حوارييه الملهمين به (المقدسي ج2 ص 172) ، مثل ابن هود المتوفي سنة 699 قارن عند الدروز الابداليه : سلمان – حمزه، او علي هيئة قيامته امام الاولياء ( ثم الصلحاء) لوحدهم ، ثم امام الملأ اجمعين (في راي الحلاج) روايات الحلاج 23 سورة النساء 157 وقيامة عيسي للحكم بين الناس قد ربطها القرآن ثماني مرات بكلمة الحضرة (كن) الخالقة لنسبه الي يوم الحساب فيكون عيسي مجرداً مثله مثل التصور لبكر عذراء طاهر ، او مثل ذلك الحق الذي هو خاتم الخلق } لا مهدي الا عيسي {)) .
اقول: اسم المسيح هنا ( سلمان او حمزه ) وهو خاتم الخلق أي الاولياء بصريح العبارة } ولا مهدي الا عيسي { ولكن الاعتقاد في ( سلمان ) ان تحل فيه روح عيسي وكما كان اصل نشأة عيسي من الروح فان سلمان هذا ليس روح عيسي فحسب بل جسمه ايضاً .
وقد اشار ابن عربي الي ان اسم عيسي ( سليمان) في اكثر من موقع قال:
( فنذكر الان نسختك من هذا الخليفة البيتي الامام ثم أختم نسختك من ختم الاولياء الكرام والختم يكون التمام .
النكته المؤخره في الدرة المدخرة :
علي عيني فصيره عديمــــاً
*
لما جلّ عتبي حلّ عينــــي
علي قلبي فصيرة عديمـــــا
*
وعند شهود ربي حلّ حبـــيّ
علي نوري فصيرة هشيمــــا
*
ولما فاح زهري هبّ ســـريّ
من الرحمن صيرني كليمــــا
*
ولما اضطر اهلي لاح نــــارٌ
وكان براق سيري بي كريمـــا
*
ولما كنـت مختاراً حبيــــباً
نزلت فكنت رحماناً رحيمــــا
*
مطرت ولم ابال بكل اهــــل
دوين العرش وقاداً رجيمــــا
*
وكنت الي رحيم البعد نجمـــاً
وكان امام وقت الشمس ميمــا
*
ولما كنت مرضياً حضـــوراً
علي ذكره يصيره رميمـــــا
*
لحظت الامر يسري من قريـب
لعام العقد قواماً عليمــــــا
*
وكنت به كفردٍ بعد ســــتٍ
لاعجزت العبارة والرقومــــا
*
فلو اظهرت معني الدهر فيــه
محيطاً في شهادته عظيمــــا
*
ولكني سترت لكون امـــري
لعين صار بالتقوي سليمــــا
*
فسترت الامور بكل كشـــفٍ
المصدر: عنقاء (مغرب نكتة الشرف في غرف من فوقها غرف) .
ذكر ابن عربي الخليفتين: الختم التجاني والختم المسيح ولما كان كل من الختمين من آل البيت، اشار الي اسم خاتم الاولياء بقوله (ثم أختم نسختك من ختم الاولياء الكرام) أي يختم به القصيدة وقد ختمها باسم (سليما)وقال: والختم يكون التمام – أي تمام كلمة – سليما – لتكون اسم خاتم الاولياء ولا تحتاج الا الي اضافة النون لتكون (سليمان) وهو اسم خاتم الاولياء ، بعد هذا التمام
والي اسم(سليمان) اشار ابن عربي في الفتوحات المكية . قال :
علي صفة المسويّ بالســـواء
*
تنزهّ ايها الخلق المســـــوي
وجاء به الرسول من السمــاء
*
ولا تنظر الي ماحال منـــــه
بما تقتضيه مأمنه الرجــــاء
*
وان خفت الرحا ايدت منــــه
اقيم بها رخاء من رخـــــاء
*
سليمانية وقفت امامــــــي
فالطينه التي اتي بها الرسول (جبريل) من السماء خاصة بعيسي دون غيره من البشر وبني آدم وهي سليمانية – أي منسوبه الي سليمان- الذي هو عيسي ابن مريم نفسه وفي تفسيره لقوله تعالي }وَاتَّبَعُـوا مَا تَتْلُـو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ { قـال ابن عـربي وشياطين الجن وهم الخيالات والاوهام والمتخيلات المحجوبة عن نور الروح العاصية لامر العقل ، المتمردة عن طاعة القلب علي عهد ملك سليمان النبي او سليمان الروح ) المصدر : تفسير القرآن الكريم لابن عربي ص 73 الجزء الاول. فسليمان الروح هو المهدي اخر الزمان كما مر في القسم الاول.
قال الدكتور عبد الرحمن بدوي: ((انه منذ موت علي ، فان اربعه من غلاة شيعته قد تناقلوا عنه خطبة غريبة واياً كان الامر ، فانه منذ 120هـ تناقل القوم (خطباً) ذوات قيمة ملحمية ، نسبت الي علي و(وصيه) و(جفراً) والجفر نوع من التفسير الملحمي للقيم العددية للاحرف الساكنه الوارده في اوائل كثير من السور (القرآنية) والجفر اذا استخدم في مسألة (الانسان الكامل) فذلك اما للقول بانه هو (الميم) ( 40: محمد) او (العين) (70: علي ) او (السين) ( 300: سلمان ،عيسي) وفي رقمي (144 و 148) يعد في تحليل (خطبة البيان) ينظر اليه علي انه هو قيامه عيسي في نظر المسلمين )) المصدر الانسان الكامل في الاسلام ص120-121.
وفي هذه دلاله قطعية بان سلمـان هو عيسي عند قيامته – أي عودته مهدياً وهو امام الشيعه وقائم اهل البيت وغائبهم المنتظر .
فصل :
نسب المهدي
قال ابن قضيب البان:
(( ثم كشف – سبحانه وتعالي – لي عن اسرار الصلة والقرابة والرقائق الرابطه فيها واراني اشعه شمس الحقيقة المحمدية في الكل . وقال لي اول ما ابرزت الحقيقة المحمدية نوراً وجعلت مظهره في الخلق رحمة وبه ختمت الاسرار. ثم كشف لي عن مظهر الجسم ، وقال: به يكون قيام العلم والهداية، وبه كملت العناية وارتباط الولاية ورايت مكتوباً عليه : كتاب مسطور في رقٍ منشور تنزيل من رب العالمين (ولا يمسه الا المطهرون) وقال لي : وبه القسم في } هذا البلد ووالد وما ولد{ فكشف لي عن شخص المسيح )) الانسان الكامل ص 198 .
والامر هنا بين وجلي ، ان صلة قرابة المسيح بالنبي محمد صلي الله عليه وسلم ب} وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ { أي ان المسيح من ولد النبي في ظاهر التشريع وانه أي النبـي صلي الله عليـه وسلــم }مَا وَلَدَ{ المسيح على التحقيق كما كان الحال مع مريم ابنه عمران اذ نفي الله سبحانه وتعالي ان تكون اماً لعيسي من باب التحقيق بعد ان كانت امه في ظاهر التشريع فقال: } إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدم خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ { أي ان مريم ابنه عمران والدة وما ولـدت (المسيح) بقرينـه إن الرسول صلـي الله عليـه وسلــم } وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ {ويستدل من القرآن بقرينـة الشبـه}تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ { و } وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ { .
كما ان صلة عيسي المسيح بآل عمران بنسب امه فان نسب المسيح وان كان يلده في ظاهر التشريع رجل من آل البيت، الا ان هنالك تشابه بين نسبه الي آل بيت النبي، ونسبه الى آل عمران ، لان نسبه الي النبي عن طريق ابنته فاطمة الزهراء.
يقول الدكتور عبد الرحمن بدوي: ((والي جانب (الانسان الكامل) تراءي للاسلام، وهو يجدد المسيح اليهودي، وهذا امر لم يفعله بنو اسرائيل، الدور النشوري التمهيدي الذي ستقوم به المرأة الكاملة، تلك المراة المضطهدة الوارد ذكرها في (رؤيا يوحنا) ، والتي منها سيولد (الانسان الكامل) ونحن نحيل في هذا الجانب الي الخطبة العجيبة النصيرية المنسوبة الي فاطمة او بالاحري الي (الانوثه) التي تجلت ايضاً في كلتا المريمين مريم بنت عمران ومريم بنت يواقيم (هي صخرة انبجست عيوناً اثنا عشر)وآفة هذه الخطبة آفتها الوحيدة هي انها خلعت صفة المادة في تصويرها لنسب الميلاد الروحي(الذي تمتاز فيه بانها ربطت المرأة بالسين) )) المصدر : الانسان الكامل ص 137-138 .
اقول: قوله: (صخرة انبجست عيونا اثنا عشر ) يشير الى الخلفاء الاثني عشر الوارد ذكرهم في قولـه صلـى الله عليه وسلم } يكون اثنا عشر خليفة كلهم من قريش { رواه الشيخان .
ومن الاثنى عشر هؤلاء يكون المسيح بعد تجديده في الاسلام ويكون هو الانسان الكامل الذي تلده مريم الاخري، غير مريم ابنه عمران الا ان هذه المرأة التي تلد هذا الميلاد الروحي أي الثاني للمسيح – ربطت ام المسيح (بالسين) أي ليست (فاطمة) لان احرف (فاطمة) كمريم لاتحمل (حرف السين) .أي ان اسم ام المسيح الثانية يحمل حرف (السين) .
قال د. عبد الرحمن بدوي: ((ولما كانت فاطمة تعد تجسداً ثانياً لروح مريم وذلك لانه من حيث العدد = مريم = 299" فان " ابتهال" فاطمة ، يناظر انتصار المرأة التي تمثل كنيسة الشهـداء الذيـن غضبوا لامهال العدالة الالهية في (رؤيا يوحنا) )) – الانسان الكامل ص 130 .
فتشبيه(فاطمة ) بنت محمد صلي الله عليه وسلم بـ(مريم) ابنه عمران هو اعداد الارضية لميلاد المسيح الثاني في عقبها لان فاطمة بضعة النبي صلي الله عليه وسلم وكل ذريتها بضعة منه وتشبيهها بمريم يعد تحضيراً للميلاد الثاني للمسيح .
وروي الحافظ ابو يعلي بسنده عن جابر بن عبد الله ان رسول الله صلي الله عليه وسلم اقام اياماً لم يطعم طعاماً فجاء الي بيت ابنته فاطمة فوجد عندها طعاماً فقال لها : }من اين لك هذا يابنية ؟ قالت : يا ابت هو من عند الله ان الله يرزق من يشاء بغير حساب فحمد الله وقال : الحمدلله يابنية ان جعلك شبيهة سيدة نساء بني اسرائيل فانها كانت اذا رزقها الله شيئاً فسئلت عنه قالت هو من عند الله ان الله يرزق من يشاء بغير حساب فبعث رسول الله صلي الله عليه وسلم الي علي ثم اكل رسول الله وعلي وفاطمة والحسن والحسين {. المصدر: ابن كثير – البداية والنهاية ج6 ص 115 .
فان هذا الحديث دليل ثابت وقاطع علي اعداد الارضية لميلاد المسيح الثاني في آل البيت وهو المهدي الغائب عند الشيعة .
ويقول الدكتور عبد الرحمن بدوي : (( وهنا تثار مشكلة اوغلت في بحثها طوائف الشيعه هل هذا التجلي من (السين) أي تقديس من جانب الروح لشيخ او من (العين)أي ملكوت صامت من الله المعبود فيه تقديس للامام او من (الميم) أي كلام الله بلسان نبيه؟ وجمهرة الاسماء المذكورة (سينية) ارقام ( 4، 10، 23، 24 ،37 ، 64، 101، 105، 110،115، 127 ، 144 ، 148، 176، 183 ، 190 ، 191 ،196، 200 ، 214، 218، 255 ، 260 ) وتشير الي تلك الروح القدس التي ولدت ، وهدت ، خصوصاً – بعد الخضر – عيسي ثم سلمان ، والتي ستحل في الحاكم الاخير . وثمت اشياء اخري هي اما اسماء انبياء خصوصاً محمد ، واذن هي( ميمية) ( ارقـام 5 ، 6 ، 210 ، 240 ، 259) او اوصياء الانبياء ( ارقام 98 ، 152، 154 ، 157 ، 163 ، 174 ، 215 ، 229 ، 243، 251 ) وعلي الاخص عليّ واخيراً هناك اسماء الالوهية القديمة الصامته (ارقام 35 ، 36 ، 39 ) ( قارن هيولي الكواكب) (45 ، 76 ، 201) واذن هي (عينية)ومصدر هذا النص الذي نحن بصدده واضح انه (امامي وعيني)لانه يكرس كل الخطبة لعلي مؤلها لكن نموذجه لابد ان يكون (سينياً) يستهدف ذلك الحاكم النهائي الذي ستحل فيه الروح – عيسي (سلمان ، حمزه) )) . الانسان الكامل ص 136 – 137 .
تحليل قوله : (وتشير الي تلك الروح القدس التي ولدت وهدت) يشير الي المهدي المولود من الروح وهو عيسي ابن مريم ، بتكرر ميلاده في هذه الامة .
وقوله بعد الخضر – عيسي ثم سلمان ..) أي اسم المهدي المولود من الروح (سلمان ) وهو الذي كما قال ( والتي ستحل في الحاكم الاخير).
وقوله ثمت اسماء اخري هي اما اسماء انبياء خصوصاً محمد) دلالة علي النبي محمد صلي الله عليه وسلم .
وقوله ومصدر هذا النص الذي نحن بصدده واضح انه امامي (عيني) لانه يكرس كل الخطبة لعليّ ) يعني الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه .
وقوله : (( (ولكن نموذجه لابد ان يكون سينياً) يستهدف ذلك الحاكم النهائي الذي ستحل فيه الروح– عيسي - سلمان - حمزه)) فيه دلالة قطعية ان روح عيسي ستحل في سلمان وهو الحاكم النهائي وهو من آل البيت كما في النص (محمد) وعلوي ( يكرس كل الخطبة لعلي) واسمه سلمان ( يكون سينياً) وهذا ما قصده الرسول صلي الله عليه وسلم بقوله : } سلمان منا اهل البيت { وهو المهدي العلوي عند الشيعه وفي كتابه – عنقاء مغرب ، قال ابن عربي : (( فالختم نبوي المحتد، علوي المشهد، فلهذا جعلناه فوق الصديق كما جعله الحق فما أخذه من نوره مشكاة النبوة اكبـر ممـن اخذه من مشكاة الصديقية )) . عنقاء (المغرب بحر طامس وبحر غاطس) .
فقوله: (نبوي المحتد ) أي ان الختم في الاصل كان نبياً وهو عيسي ابن مريم.
وقوله : (علوي المشهد) اشارة الي صلته بالبيت العلوي ومع كل هذا فان عيسي ابن مريم مخلوق من روح صرفه ولا صلة له بمريم ابنه عمران، او بنسبه الي آل بيت النبي .وايضا علوي المشهد من علو درجة النبوة على درجة الهداية .
وقد اشار ابن قضيب البان الي مثل هذه الحقيقة في (المواقف الإلهية) فقال:
(وقال لي : - أي الحق عز وجل – العارف تارة يكون حاضراً بلطائف العلم – وتارة غائباً ، بشواهد الحقيقة وبهذا هو الغريب بانقطاع النسب والاضافات – بينه وبين مولاه) المصدر د. عبد الرحمن بدوي في الانسان الكامل ص 205 .
مولاه : أبوه
فالمسيح العائد وان ولد لابوين من آل بيت النبي والبيت العلوي الا انه كما قال (بشواهد الحقيقة ) لا صلة له بابيه ولا امه كما قال(بانقطاع النسب بينه وبين مولاه) أي ابيه تحقيقاً لقول الله تعالي في سورة البلد } وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ{ .
نسب الاسرة
ينتهي نسب أسرة أولاد ريد الى الحسين بن علي بن أبي طالب . وذلك وفق الآتي :ابي هو:عبد القاسم بن موسى بن عبد القاسم بن علي بن مدني ابن حماد بن الأمير بن كشاكو بن محمد الركاب بن علي المقبول بن جار النعيم ام فتو بن محمد ريد بن عبد القاسم بن يونس بن الحسين ابن الحسن العلوي بن علي بن ابراهيم بن محمد بن ابي بكر بن اسماعيل ابن عمر بن على بن عثمان بن حسين بن محمد بن موسى بن يحي بن عيسى ابن على بن محمد بن حسن بن جعفر بن على بن موسى بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب .
وقد تنقلت الاسرة من شمال افريقيا مرورا بالمغرب العربي وتشاد الى أن وصلت السودان ثم تنقلت في داخل السودان، الى إن استقرت فى غرب السودان ولتفصيل ذلك نعطى نبذه قصيرة:
فأبي هو : عبد القاسم بن موسى بن عبد القاسم (وكنيته أبو اسماعيل الولي وتوفي عام 1879م وعمره ما بين السبعين الى الثمانين وله مزار معروف في بابنوسة) بن علي ابْ شعر (وله مزار يعرف باسمه على بعد ثمانية كيلومترات جنوب غرب المجلد) بن مدني (ولد على النيل الأزرق) ابن حماد (( وكنيته أبو خالدو وله أربعة أبناء هم 1/ خالدو .2/ مدني . 3/ شرف الدين . 4/ انقر الفحل. وأنقر الفحل ، قبره في الجزيرة في موقع يعرف باسمه (الفحل) ودفن حماد أبو خالدو بأبي حراز على النيل الأزرق ومعظم أفراد الأسرة عاشوا في الجزيرة واختلطوا مع السكان المحليين )) بن الأمير (ولايعرف اسمه والأمير لقبه لأن أسلافه أسسوا سلطنة قرشية في وسط تشاد وبعد سقوطها دخل الأمير الى السودان من جهة الغرب ) بن كشاكو (( ولا يعرف اسمه وكشاكو لقبه وسمي بكشاكو لأن الأشجار كانت ترجع وتردد تسبيحه وتحدث صوت (كشكشة) حسب رواية الآباء والأجداد ودفن كشاكو في وسط تشاد في مكان يعرف الآن باسمه (كشاكو بحير في قوز) )) بن محمد الركاب بن علي المقبول بن جار النعيم ام فتو ( وعاش في المغرب العربي وكان مفتيا ) بن محمد ريد (وهو الجد الذي تحمل الأسرة أسمه وينطق مِحِمِّد بكسر الميم والحاء وكسر الميم الثانية مشددة وعاش في شمال افريقيا) بن عبد القاسم بن يونس بن الحسين بن الحسن العلوي ( شقيق الشيخ احمد البدوي ) بن علي بن ابراهيم وينتهي نسبه الى الحسين بن علي ابن أبي طالب .
وأمي بنت محمد بن عبد القاسم بن علي أبْ شعر وهي ابنة عم أبي ويلتقيان في أول جد لهما وهو (عبد القاسم).
توثيق النسب
جاء في حديث فتنه الأحلاس }.... فقال قائل : يا رسول الله فما فتنه الأحلاس؟ قال: هي حرب وهرب، ثم فتنه السراء دخلها أو دخنها تحت قدمي رجل من أهل بيتي يزعم أنه مني وليس مني .................. فإذا كان ذاكم فانتظروا الدجال من يومه أو غده{ رواه أبو داود وصححه الحاكم ووافقه الذهبي .
هذا الرجل ثابت النسب إلى رسول الله بشهادة النبي الأمين بصريح قولـه } رجل من أهل بيتي{ ولما اقترن ذكره بخروج الدجال في آخر الحديث فإنه لا شك هو المهدي الفاطمي من آل البيت المشهور عند أهل الحديث .وقوله : }رجل من أهل بيتى { نكره وتعريفه } يزعـم انه منى وليس منى{.
ولكن يلاحظ أن هذا الرجل البيتي له صفه فريدة تميزه عن آل البيت جميعاً وهو قوله الذي حكاه عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم } يزعم أنه مني وليس مني{ ولم يزعم هذا الزعم أحد سواي إذ أنه عند ما اعلنت للناس بأني المسيح عيسى ابن مريم رسول الله في بني إسرائيل، بعثني الله بذاتي وروحي وجسدي بلا حلول أو تناسخ أرواح مهدياً لهذه الأمة جادلني الناس بقولهم: نحن نعرف أباك وأمك وإن عيسى ابن مريم ليس له اب!؟ فكان ردي عليهـم دائماً وأبداً إن لي أب في ظاهر التشريع ولكن ليس لي أب على التحقيق لأنني لست بضعة من أحد).
وإن قولي هذا يعلمه كل الذين احتجوا علىَ بسبب أبي عبد القاسم وإن ذلك مثبت في بعض نشر اتى وقد عبّر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مجادلتي للناس بما جاء في نص الحديث } يزعم أنه مني وليس مني { فلم يذكر رسول الله صلي الله عليه وسلم اسمي ولكن عرفني بصفتي الفريدة التي لا يشاركني فيها أحد فلا يحتاج إلى مزيد من الإيضاح على القاعدة التي حددها القرآن لتحديد الشخص المقصود قال تعالى } فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ { محمد الآية 30.
} فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيمَاهُمْ { : بأوصافهـم المميـزة لا بأسمـائهـم } ولتعرفنهم في لحن القول { : بالتلميح دون التصريح.
وعلى نفس القاعدة ذكر القرآن نسبي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تلميحاً في سورة البلد قال تـعالى: } وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ (2) وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ { البلد الآية 2-3 .
نفس الازدواجية في الحديث بإثبات النسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ونفيه تكررت في آيه البلـد } وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ { وبتدبر القرآن نجد أن هذه الازدواجية لم تنطبق على أحد إلا عيسى ابن مريم فقد أثبت القرآن نسبه إلى مريم قال تعالى: } إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ { آل عمران الآية 45 . ثم عاد ونفى نسبه إليها فقـال تعالى : } إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدم خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (59) الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُنْ مِنَ الْمُمْتَرِينَ { آل عمران الآية 59-60 . الآيتان تؤكدان أن عيسى مثل آدم لا صلة نسب له بأم أو أب وجزم الله تعالى بهذا المعنى فقال : } الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ { أي أن عيسى بن مريم ليس بضعة من أمه مريم ومن } لَحْنِ الْقَوْلِ { يتبين لنا أن المهدي الذي يجمع تضاد النسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث الأحلاس وسورة البلد إنما هو عيسى ابن مريم.
لقد نفى القرآن صله عيسى الرحمية بأمه مريم باسلوب بليغ غاية في الروعة والبيان عند ما نفى حصر الناس في ذرية آدم وحواء عند ما استثنى منهم عيسى وذريته في لحن القول باسـلوب بديع قال تـعالى في سورة النـساء :} يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً { النساء الآية 1 .
} خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ {: هي نفس آدم . } وَخَلــَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا {: أن حواء بضعة من آدم . } وَبَثَّ مِنْهُمَا {: آدم وحـواء } رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً {: لم يقل وبث منهما الرجال والنساء ليشمل المعنى جنس الرجال والنساء بلا استثناء ولكن قال: } رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً {واستثنى القليل من الرجال والنساء ، فاستثنت الآية من الرجال والنساء عيسى ابن مريم وذريته وفيه دلالة واضحة على قطع صلة عيسى الرحمية من أمه التي كانت ستربطه حتماً بآدم وحواء ولكن عيسى صنو آدم ولا ينسب إليه وكان رجلاً كما قال تـعالى : } وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالًا { الأنبياء الآية 7 .وفى آية النساء دلالة على عودة عيسى ليلد من النساء من استثنت الآية اذ لم يكن له ذرية قبل رفعه.
وعند ما يعلم الناس أن المستثنى من الرجال والنساء في أول سورة النســاء (إنما هو عيسى ابن مريم وذريته ) عند ذلك يتبين لهم مدى دقة تعبير القرآن وبلاغته وفصاحة اللسان الذي نزل به والوصول إلى المعنى باسلوب لطيف ليظل استنباط معاني القرآن الدقيقة حكراً لأولي الأمر من هذه الأمة قال تعالـى : } وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ { النساء الآية 83 . يقول تعالى : } وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ { العنكبوت الآية 43.
إن معاني حديث فتنه الأحلاس } رجل مـن أهل بيتـي يزعم أنه مني وليـس مني { وآية البلد } وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ { وعدم حصر كل الرجال والنساء في ذريه آدم وحواء لهو أعدل شاهد وأقوى حجة وأوضح بيان على صحة نسبي إلى آل البيت وإثبات شخصيتي بأنني المسيح ابن مريم لأن شهادة الله ورسوله أوثق من كل نسب مخطوط.
ومن جادل بعد ذلك فإنـه يكون قد حق عليه قول الله تعالـى : } وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُنِيرٍ { الحج الآية 8. وذلك باتباعه هواه واستدراج الشيطان يقول تعالى : } وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَرِيدٍ (3) كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَنْ تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ { الحج الآية 3-4.
الأحد ديسمبر 14, 2014 8:17 pm من طرف ahmed elhmeddy
» معلومات عن محافظة الفيوم والعائلات التى توجد بها
الإثنين سبتمبر 08, 2014 2:12 pm من طرف mahmoud ktata
» فيروس سى من الالف الى الياء
السبت أغسطس 16, 2014 4:28 pm من طرف دكتور محمود الهوارى
» النقرس اسبابه وطرق علاجه
الأحد أغسطس 03, 2014 6:28 pm من طرف دكتور محمود الهوارى
» التعايش مع خشونة الركبه
الأحد أغسطس 03, 2014 4:49 pm من طرف دكتور محمود الهوارى
» غسل الأسنان جيداً يحمي من الإصابة بالجلطة
السبت أغسطس 02, 2014 5:27 am من طرف دكتور محمود الهوارى
» كسور الفقرات الانضغاطيه
السبت أغسطس 02, 2014 4:52 am من طرف دكتور محمود الهوارى
» امراض القلب عند النساء
السبت أغسطس 02, 2014 4:44 am من طرف دكتور محمود الهوارى
» كيفية الجلوس الصحيحه لتفادى الام الظهر
السبت أغسطس 02, 2014 4:39 am من طرف دكتور محمود الهوارى