وصف الدائرة الالكترونية :
في الأمور الحيوية في أتوبيسات السياحة و المدارس ضرورة وجود وحدة تكبير (أمبليفاير) ذات قدرة مناسبة
لتشغيل مجموعة من السماعات أو مضخم الصوت تكون موزعة في مساحة الأتوبيس الداخلية ليمكن عن طريقها إذاعة التعليمات أو الشرح الخاص بأمور الرحلة و وصف المشاهد السياحية
الدائرة الالكترونية :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
شرح الدائرة الالكترونية :
مشروعنا الموضحة دائرته الفنية يفي بجميع هذه المتطلبات. و بمتابعة الرسم الفني يتضح استخدام الترانزستور الأوربي رقم في وظيفة المكبر التمهيدي أو الأولي Pre-Amp و إشارة الدخل الوردة من الميكروفون الديناميكي توضع علي قاعدة الترانزستور عبر المكثف الكيميائي 47µF و المقاومة 1K و مجزئ جهد القاعدة عبارة عن المقاومة 68K و تجهيزه المقاومتين 10K + 10K مضافا إليهما المكثف الكيميائي 22µF و التي تشكل في نفس الوقت إعادة تغذية متحكم فيها بين جزء من خرج المجمع و دخل القاعدة , و المقاومة 10K مضافا إليها المقاومة 18K هما حمل المجمع مع استخدام المكثف الكيميائي 22µF بغرض تثبيت الجهد. و إشارة الخرج بعد التكبير تسلم إلى مفتاح رفع و خفض الصوت Volume و هو المقاومة المتغيرة التي قيمتها 50 كيلو أوم عبر المكثف 0.1µF أما مكبرات الحفز Drivers و مكبرات القدرة الصوتية فقد استخدمت فيها المتكاملة رقم TDA2005S و يلاحظ أن إضافة الحرف S في نهاية رقم المتكاملة يشير إلى أنها أساسا قد خصصت لأعمال الاستيريو لذلك يجب أن نلاحظ هذه النقطة عند الشراء و لا تشتري متكاملة بذات الرقم خالية من الحرف S.
و في عودة لخط سير الإشارة نجد أن المستوى الخارج و المتحكم فيه بواسطة الفوليوم VR يسلم إلى دخلي المتكاملة طرف 1 و طرف 5 عبر المقاومة 22K مع استخدام مكثف ربط سعته 0.1µF لكل دخل من دخلي هذه المتكاملة و التي يشكل كل منهما دخل مكبر عمليات Op. Amp الغير عاكس لوجه الإشارة.
و الإشارة الخارجة بعد التكبير نحصل عليها في خطين خط من طرف 8 عبر المكثف الكيميائي 2200µF إلى عدد من 4 مضخمات للصوت ممانعة كل منها 4 أوم و الخط الثاني من طرف 10 إلى أربعة مضخمات صوت مماثلة (يتم تثبيت أربعة مضخمات كل خط في سقف الأوتوبيس بكل جانب فوق مجموعة مقاعد الركاب على مسافات متساوية في حاوية أنيقة تباع جاهزة لهذا الغرض).
و عن نظام التغذية فإن المكبر سيعتمد على تغذية بطارية السيارة 12 فولت مع ملاحظة أن أعلى جهد مستمر مسموح به في التشغيل هو 14.4 فولت.
بقيت كلمة أخيرة و هو أمكان استغلال هذا المكبر للعمل في الأماكن الخلوية أو المعسكرات على بطارية سائلة 12 فولت أو في قاعة متوسطة على وحدة تغذية.
الدائرة العملية للمكبر 20 وات الذي يعمل بالمتكاملات و الترانزستورات و المخصص للعمل داخل الأتوبيسات أو السيارات السياحية.
في الأمور الحيوية في أتوبيسات السياحة و المدارس ضرورة وجود وحدة تكبير (أمبليفاير) ذات قدرة مناسبة
لتشغيل مجموعة من السماعات أو مضخم الصوت تكون موزعة في مساحة الأتوبيس الداخلية ليمكن عن طريقها إذاعة التعليمات أو الشرح الخاص بأمور الرحلة و وصف المشاهد السياحية
الدائرة الالكترونية :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
شرح الدائرة الالكترونية :
مشروعنا الموضحة دائرته الفنية يفي بجميع هذه المتطلبات. و بمتابعة الرسم الفني يتضح استخدام الترانزستور الأوربي رقم في وظيفة المكبر التمهيدي أو الأولي Pre-Amp و إشارة الدخل الوردة من الميكروفون الديناميكي توضع علي قاعدة الترانزستور عبر المكثف الكيميائي 47µF و المقاومة 1K و مجزئ جهد القاعدة عبارة عن المقاومة 68K و تجهيزه المقاومتين 10K + 10K مضافا إليهما المكثف الكيميائي 22µF و التي تشكل في نفس الوقت إعادة تغذية متحكم فيها بين جزء من خرج المجمع و دخل القاعدة , و المقاومة 10K مضافا إليها المقاومة 18K هما حمل المجمع مع استخدام المكثف الكيميائي 22µF بغرض تثبيت الجهد. و إشارة الخرج بعد التكبير تسلم إلى مفتاح رفع و خفض الصوت Volume و هو المقاومة المتغيرة التي قيمتها 50 كيلو أوم عبر المكثف 0.1µF أما مكبرات الحفز Drivers و مكبرات القدرة الصوتية فقد استخدمت فيها المتكاملة رقم TDA2005S و يلاحظ أن إضافة الحرف S في نهاية رقم المتكاملة يشير إلى أنها أساسا قد خصصت لأعمال الاستيريو لذلك يجب أن نلاحظ هذه النقطة عند الشراء و لا تشتري متكاملة بذات الرقم خالية من الحرف S.
و في عودة لخط سير الإشارة نجد أن المستوى الخارج و المتحكم فيه بواسطة الفوليوم VR يسلم إلى دخلي المتكاملة طرف 1 و طرف 5 عبر المقاومة 22K مع استخدام مكثف ربط سعته 0.1µF لكل دخل من دخلي هذه المتكاملة و التي يشكل كل منهما دخل مكبر عمليات Op. Amp الغير عاكس لوجه الإشارة.
و الإشارة الخارجة بعد التكبير نحصل عليها في خطين خط من طرف 8 عبر المكثف الكيميائي 2200µF إلى عدد من 4 مضخمات للصوت ممانعة كل منها 4 أوم و الخط الثاني من طرف 10 إلى أربعة مضخمات صوت مماثلة (يتم تثبيت أربعة مضخمات كل خط في سقف الأوتوبيس بكل جانب فوق مجموعة مقاعد الركاب على مسافات متساوية في حاوية أنيقة تباع جاهزة لهذا الغرض).
و عن نظام التغذية فإن المكبر سيعتمد على تغذية بطارية السيارة 12 فولت مع ملاحظة أن أعلى جهد مستمر مسموح به في التشغيل هو 14.4 فولت.
بقيت كلمة أخيرة و هو أمكان استغلال هذا المكبر للعمل في الأماكن الخلوية أو المعسكرات على بطارية سائلة 12 فولت أو في قاعة متوسطة على وحدة تغذية.
الدائرة العملية للمكبر 20 وات الذي يعمل بالمتكاملات و الترانزستورات و المخصص للعمل داخل الأتوبيسات أو السيارات السياحية.
الأحد ديسمبر 14, 2014 8:17 pm من طرف ahmed elhmeddy
» معلومات عن محافظة الفيوم والعائلات التى توجد بها
الإثنين سبتمبر 08, 2014 2:12 pm من طرف mahmoud ktata
» فيروس سى من الالف الى الياء
السبت أغسطس 16, 2014 4:28 pm من طرف دكتور محمود الهوارى
» النقرس اسبابه وطرق علاجه
الأحد أغسطس 03, 2014 6:28 pm من طرف دكتور محمود الهوارى
» التعايش مع خشونة الركبه
الأحد أغسطس 03, 2014 4:49 pm من طرف دكتور محمود الهوارى
» غسل الأسنان جيداً يحمي من الإصابة بالجلطة
السبت أغسطس 02, 2014 5:27 am من طرف دكتور محمود الهوارى
» كسور الفقرات الانضغاطيه
السبت أغسطس 02, 2014 4:52 am من طرف دكتور محمود الهوارى
» امراض القلب عند النساء
السبت أغسطس 02, 2014 4:44 am من طرف دكتور محمود الهوارى
» كيفية الجلوس الصحيحه لتفادى الام الظهر
السبت أغسطس 02, 2014 4:39 am من طرف دكتور محمود الهوارى