دائرة شاحن بطاريات يفصل أتوماتيكيا
هذا الشاحن يستخدم لشحن أربع بطاريات من المقاس( AA) موصلة على التوالى و عندما يكتمل شحن البطاريات تماما يقوم الشاحن بفصل الشاحن عن المنبع لكى يوقف عملية الشحن.
يمكن استخدام هذا الشاحن فى حالة شحن البطاريات شحن جزئى (أى تفريغ جزء منها ) .
تعد هذة الدائرة من الدوائر البسيطة و يمكن تقسيمها الى ثلاثة أقسام رئيسية.
1-قسم محول تيار متردد الى مستمر (AC TO DC ) .
2- قسم الريلاى و الحافز(مشفل الريلاى ).
3-قسم الشاحن.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
--------------------------------------------------------------------------------
شرح الدائرة
أولا قسم المحول من تيار متغير الى مستمر (AC TO DC)
المحول (X1) هو محول خافض يقوم بتخفيض الجهد العمومى 230 فولت متردد الى 9 فولت جهد متردد و تيار فى حدود 750 ميللى أمبير ثم توحيدة باستخدام قنطرة توحيد (موجة كاملة ) و ذلك باستخدام الموحدات من D1 الى D4 ثم ترشيح الجهد الناتج باستخدام المكثف (C1) .
المتكاملة(IC1) (LM317 ) تعمل كمنظم للجهد حيث تقوم باعطاء جهد 12 فولت مستمر و هو الجهد اللازم للشحن .
بمجرد الضغط على المفتاح (S1) يبداء الشاحن فى العمل فتضئ لمبة البيان (LED1) لبيان أن الشاحن بدأ فعليا فى العمل .
ثانيا قسم الريلاى و مشغلة
يستخدم ترانزستورات من النوع (PNP) و الممثلة على الدائرة بالرموز (T1-T2-T3) و هم من النوع (BC558) لتشغيل الريلاى (RL1) و الموصل بمجمع الترانزستور (T1) المقاد بواسطة الترانزستور (T2) و المقاد بواسطة الترانزستور (T3) .
المقاومة (R4) (10 أوم نصف وات ) توصل بين المشع و القاعدةللترانزستور (T3).
عندما يمر تيار أكبر من 65 ميللى أمبير من خلال خط الجهد 12 فولت فانة يؤدى الى هبوط فى الجهد حوالى 650 ميللى فولت على طرفى المقاومة (R4) و التى تقود الترانزستور (T3) للعمل فيصبح (ON) و يفصل الترانزستور (T2) هذا التحول السابق يحول الترانزستور (T1) للعمل (ON) لتشغيل الريلاى (RL1) .
ثالثا قسم الشحن
منظم الجهد و المتمثل فى المتكاملة (IC1) تعطى جهد قيمتة 7,35 فولت تقريبا .
(VR1) هى مقاومة متغيرة تستخدم لضبط الجهد الخارج من المتكاملة (IC1) .
(D1) هو موحد موصل بين خرج المتكاملة (IC1) و البطارية لتثبيت الجهد الخارج من المتكاملة عند حوالى 6,7 فولت و الذى يستخدم لشحن البطاريات .
بالضغط على المفتاح (S1) يعمل الريلاى (RL1) و تبدأ عملية الشحن .
اذا ارتفع الجهد لكل بطارية عن 1,3 فولت فان الانخفاض فى الجهد على المقاومة (R4) يبدأ فى الهبوط .
عندما يقل الجهد عن 650 ميللى فولت فان الترانزستور (T3) يفصل لكى يعمل الترانزستور (T2) بالعودة للترانزستور (T3) (مفصول ) و هو فى وضع الفصل نتيجة لذلك فان الريلاى يفصل لكى يفصل الشاحن فتنطفئ لمبة البيان (LED1) .
هذا الشاحن يستخدم لشحن أربع بطاريات من المقاس( AA) موصلة على التوالى و عندما يكتمل شحن البطاريات تماما يقوم الشاحن بفصل الشاحن عن المنبع لكى يوقف عملية الشحن.
يمكن استخدام هذا الشاحن فى حالة شحن البطاريات شحن جزئى (أى تفريغ جزء منها ) .
تعد هذة الدائرة من الدوائر البسيطة و يمكن تقسيمها الى ثلاثة أقسام رئيسية.
1-قسم محول تيار متردد الى مستمر (AC TO DC ) .
2- قسم الريلاى و الحافز(مشفل الريلاى ).
3-قسم الشاحن.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
--------------------------------------------------------------------------------
شرح الدائرة
أولا قسم المحول من تيار متغير الى مستمر (AC TO DC)
المحول (X1) هو محول خافض يقوم بتخفيض الجهد العمومى 230 فولت متردد الى 9 فولت جهد متردد و تيار فى حدود 750 ميللى أمبير ثم توحيدة باستخدام قنطرة توحيد (موجة كاملة ) و ذلك باستخدام الموحدات من D1 الى D4 ثم ترشيح الجهد الناتج باستخدام المكثف (C1) .
المتكاملة(IC1) (LM317 ) تعمل كمنظم للجهد حيث تقوم باعطاء جهد 12 فولت مستمر و هو الجهد اللازم للشحن .
بمجرد الضغط على المفتاح (S1) يبداء الشاحن فى العمل فتضئ لمبة البيان (LED1) لبيان أن الشاحن بدأ فعليا فى العمل .
ثانيا قسم الريلاى و مشغلة
يستخدم ترانزستورات من النوع (PNP) و الممثلة على الدائرة بالرموز (T1-T2-T3) و هم من النوع (BC558) لتشغيل الريلاى (RL1) و الموصل بمجمع الترانزستور (T1) المقاد بواسطة الترانزستور (T2) و المقاد بواسطة الترانزستور (T3) .
المقاومة (R4) (10 أوم نصف وات ) توصل بين المشع و القاعدةللترانزستور (T3).
عندما يمر تيار أكبر من 65 ميللى أمبير من خلال خط الجهد 12 فولت فانة يؤدى الى هبوط فى الجهد حوالى 650 ميللى فولت على طرفى المقاومة (R4) و التى تقود الترانزستور (T3) للعمل فيصبح (ON) و يفصل الترانزستور (T2) هذا التحول السابق يحول الترانزستور (T1) للعمل (ON) لتشغيل الريلاى (RL1) .
ثالثا قسم الشحن
منظم الجهد و المتمثل فى المتكاملة (IC1) تعطى جهد قيمتة 7,35 فولت تقريبا .
(VR1) هى مقاومة متغيرة تستخدم لضبط الجهد الخارج من المتكاملة (IC1) .
(D1) هو موحد موصل بين خرج المتكاملة (IC1) و البطارية لتثبيت الجهد الخارج من المتكاملة عند حوالى 6,7 فولت و الذى يستخدم لشحن البطاريات .
بالضغط على المفتاح (S1) يعمل الريلاى (RL1) و تبدأ عملية الشحن .
اذا ارتفع الجهد لكل بطارية عن 1,3 فولت فان الانخفاض فى الجهد على المقاومة (R4) يبدأ فى الهبوط .
عندما يقل الجهد عن 650 ميللى فولت فان الترانزستور (T3) يفصل لكى يعمل الترانزستور (T2) بالعودة للترانزستور (T3) (مفصول ) و هو فى وضع الفصل نتيجة لذلك فان الريلاى يفصل لكى يفصل الشاحن فتنطفئ لمبة البيان (LED1) .
الأحد ديسمبر 14, 2014 8:17 pm من طرف ahmed elhmeddy
» معلومات عن محافظة الفيوم والعائلات التى توجد بها
الإثنين سبتمبر 08, 2014 2:12 pm من طرف mahmoud ktata
» فيروس سى من الالف الى الياء
السبت أغسطس 16, 2014 4:28 pm من طرف دكتور محمود الهوارى
» النقرس اسبابه وطرق علاجه
الأحد أغسطس 03, 2014 6:28 pm من طرف دكتور محمود الهوارى
» التعايش مع خشونة الركبه
الأحد أغسطس 03, 2014 4:49 pm من طرف دكتور محمود الهوارى
» غسل الأسنان جيداً يحمي من الإصابة بالجلطة
السبت أغسطس 02, 2014 5:27 am من طرف دكتور محمود الهوارى
» كسور الفقرات الانضغاطيه
السبت أغسطس 02, 2014 4:52 am من طرف دكتور محمود الهوارى
» امراض القلب عند النساء
السبت أغسطس 02, 2014 4:44 am من طرف دكتور محمود الهوارى
» كيفية الجلوس الصحيحه لتفادى الام الظهر
السبت أغسطس 02, 2014 4:39 am من طرف دكتور محمود الهوارى